قسم الجغرافية ينظم ندوة في مخاطر التحضر السريع

أقام قسم الجغرافية ندوة علمية على قاعة المرحوم الأستاذ الدكتور رشيد العبيدي يوم الاثنين 16/3/2015 وكانت الندوة بعنوان ( مخاطر التحضر السريع لمدننا وغياب التخطيط العمراني ودور نظم المعلومات الجغرافية ) .

1

وقدم أ.د.عراك تركي حمادي ايجازا عن اهمية الندوة واهدافها بحضور رئيس القسم الدكتور براء كامل عبد الرزاق وعدد من رؤوساء الاقسام العلمية وأساتذة وتدريسيي كلية الآداب .

واشتملت الندوة على ثلاثة بحوث :

  1. ( تحليل التباين المكاني لنمو العشوائيات في محافظة بغداد ) باستخدام تقنية Gis تقدمت به أ.م.د.نبراس عباس ياس وقد بينت فيه دراسة عشوائية لحييّن احدهما في جانب الكرخ وهو حي الوركاء ( العامل ) والآخر في جانب الرصافة وهو (حي بغداد الجديدة) وبينت كذلك من خلال البحث أعداد هذه العشوايات ونسبها والمخاطر الناتجة عنها وعن اتساعها .

2

 

  • ( كفاءة توزيع المؤسسات التعليمية الجامعية الحكومية في مدينة بغداد باستخدام نظم المعلومات الجغرافية ) تقدم به الدكتور براء كامل عبد الرزاق و م.م.عبد الباقي خميس حمادي وقد بينت الدراسة التوزيع المكاني للجامعات الحكومية في بغداد وتوزيع كلياتها وقد تبين من خلال البحث أن التوزيع يتميز بالتركز المكاني في مركز المدينة وعشوائيته أي إن هناك خلل وسوء في التوزيع المكاني لتلك الجامعات في مدينة بغداد حيث تركزت اغلبها في مركز المدينة وانعدمت في أطرافها .

    3

    1. ( البناء العشوائي وتأثيره على البيئة الحضرية ) تقدم به الدكتور احمد فياض صالح وبين فيه أن البناء العشوائي يتسم بكونه غير مخطط ولا تحكمه قوانين الضبط المعتمدة في التخطيط الحضري فالأحياء العشوائية غير منتظمة وتفتقد إلى ابسط شروط السكن وتنعدم فيها الخدمات الأساسية كالماء والكهرباء ومجاري الصرف الصحي ولعل من أهم أسباب هذه الظاهرة انعدام التخطيط الإقليمي وتدهور الحالة الاجتماعية في الريف والوضع الاقتصادي المتردي ومن أهم إفرازاته خلو المباني من القيمة الجمالية والظهور بمظاهر القبح مما ولد تلوثاً بيئياً ومشاكل في التخطيط الحضري .

     

     

    يوسف ابراهيم /م /وحدة الاعلام

     


    شاهد أيضاً

    مجلة مداد الاداب العدد السابع والعشرون

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربّ العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين أبي …

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    سبعة عشر + واحد =