كلية الآداب تعقد مؤتمرها العلمي السنوي

الأربعاء, 30 آذار/مارس 2011

تحت شعار ( العلماء ركائز الامة وأعمدتها الشوامخ ) ، وبرعاية السيد رئيس الجامعة الاسلامية الاستاذ الدكتور زياد محمود رشيد العاني ، عقدت كلية الآداب مؤتمرها العلمي السنوي تحت عنوان ( الاستاذ الدكتور رشيد عبد الرحمن العبيدي ( رحمة الله ) الموسوعي والانسان ).

742011z

وحضر المؤتمر فضلاً عن السيد رئيس الجامعة السادة عمداء الكليات وعدد من معاونيهم وروساء الاقسام العلمية والباحثين والمختصين وجمع غفير من اعضاء الهيئات التدريسية وعائلة المغفور له الاستاذ الدكتور رشيد العبيدي .
واستهل المؤتمر بآي من الذكر الحكيم ، بعدها القى عميد كلية الاداب رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الاستاذ الدكتور عبد الله حسن الحديثي كلمة رحب فيها بحضور السيد رئيس الجامعة والسادة الضيوف والحضور لهذه الفعالية المهمة وقال ان هذا المؤتمر يقام بأسم علم من اعلام اللغة العربية وعلوم القرآن الا وهوالمغفور له الدكتور رشيد العبيدي الذي كان بحق انساناً وموسوعياً.
واضاف الحديثي ” لقد اردنا في هذا المؤتمر تقديم مجموعة من الرسائل منها ان نجسد قيمة الوفاء الموجودة في جامعتنا وكلياتها كافة لاساتذة الكلية والعلم والعلماء ، قيمة الوفاء للجامعة التي احتظنت هذا الاستاذ وقيمة الوفاء للعلم الذي هو رسالة هذه الجامعة المباركة ، والاخرى ان نطل من خلال هذا المؤتمر وهذا الانسان الموسوعي على مجموعة من العلوم لانه لم يكن منفرداً في علم دون علم بل كان موسوعياً تنوعت معارفة وعلومه التي لها علاقة باللغة والادب وعلوم القرآن وغيرها .

742011z1
ونوه السيد العميد في ختام كلمته الى ان هذا المؤتمر ما كان ليعقد وهذه النشاطات ما كانت لتوجد لولا الرعاية الكريمة والدعم المتواصل من لدن السيد رئيس الجامعة الاسلامية الاستاذ الدكتور زياد العاني .
وكانت  للاستاذ الدكتور منذر محمد جاسم وقفة ذكريات مع الفقيد العبيدي قدم فيها ما وصفه بالاشراقات واللوامع التي استلت من تفصيلات حياة الدكتور رشيد العبيدي تلك الحياة التي قال انها كانت عامرة بالعلوم الوافرة الطيبة المتناهية خاصاً شخصه بالمعرفة القريبة بالعالم الجليل على مدى عشرين عاماً كزميل في العلم والتدريس ، مسلطاً الضوء على جوانب من تاريخ العبيدي الحافل بالعطاء والابداع والتميز علماً وشجاعة وخلقا وطرافه .
والقى الدكتور صالح الغريري قصيدة بالمناسبة رثا فيها الدكتور رشيد العبيدي ، ثم عرض فلم وثائقي عن حياة الفقيد ولادته ونشأته ومحطات مضيئة من حياته اعده قسم الاعلام والعلاقات العامة في الجامعة بالتعاون مع كلية الاداب .

وتقدمت الدكتورة عروبة خليل التدريسة في كلية التربية للبنات بكلمة عنوانها الدكتور رشيد العبيدي سيرة وذكريات اشارت فيها الى ان الفقيد كان عالماً فذاً ومناراً مضيئاً وقلباً كبيرا حمل الاسلام عقيدة وفكرا وعاطفة فأنتج مؤلفات وشعراً ومخطوطات ساهمت في احياء تراثنا العربي الاسلامي .
وتوقف احمد المعتصم ابن المرحوم العبيدي في كلمة امام المؤتمر عند محطات مهمة من حياة والده لاسيما الجوانب الابوية والتربوية والانسانية فيها .
وكانت للاستاذ الدكتور شاكر محمود السعدي معاون عميد كلية الاداب للشؤون الادارية اسهامة مهمه في المؤتمر بأصداره كتاباً عن الفقيد تحت عنوان (أ.د. رشيد عبد الرحمن العبيدي حياته وجهوده ) متضمناً شذرات عن ولادته ، نشأته ، كتبه المؤلفة والمحققة وبحوثه المنشورة ومساهماته على مختلف الصعد العلمية و الاجتماعية فضلاً عما كتب او قيل عن العبيدي معززاً ذلك بالصور والوثائق .
هذا واشتمل المؤتمر في جوانبه العلمية على محاور عدة منها : العبيدي الموسوعي ، مؤلفاته ودراساته وابحاثه ومشاركاته في انشطة الجامعة ومؤتمراتها وكذلك العبيدي الانسان حياته ، اخلاقه واثره الاجتماعي في محيط الاعظمية والروى الايمانية في شعره .
والقيت في المؤتمر عدة بحوث توزعت على جلستين الاولى برئاسة الدكتور صبحي فندي الكبيسي عميد كلية اصول الدين والمقرر لها الدكتور ناهي ابراهيم القيت فيها اربعة بحوث .
اما الجلسة الثانية فكانت برئاسة الاستاذ الدكتور عبد المنعم خليل الهيتي عميد كلية الشريعة والمقرر لها الدكتور طارق اسماعيل والقيت فيها ثلاثة بحوث .

مرفق بحث الدكتور فاضل بنيان محمد  بعنوان الحس الديني في ديوان ” بواكير الفجر”


البحوث...


  • عنوان البحث : بحث بعنوان الحس الديني في ديوان " بواكير الفجر"
    الباحث :

    فاضل بنيان محمد

    حجم الملف : 0 bytes
    تحميل
    ----------------------------------------------------

شاهد أيضاً

مجلة مداد الاداب العدد السابع والعشرون

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربّ العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين أبي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

واحد × أربعة =