كلية الآداب تقيم ندوة في التخطيط العمراني

الثلاثاء, 20 أيار/مايو 2014

242014m5

برعاية كريمة من رئيس الجامعة العراقية الأستاذ الدكتور علي صالح حسين وبإشراف عميد كلية الآداب الأستاذ المساعد الدكتور حسين داخل البهادلي اقامت كلية الآداب بالتعاون مع المركز الوطني لادارة الموارد المائية ندوة بعنوان (التخطيط الجغرافي لمعالجة بعض المشاكل الجغرافية).

وحضر الندوة معاونا عميد الكلية للشؤون الادارية الاستاذ المساعد الدكتور صلاح أحمد شلال والشؤون العلمية الاستاذ المساعد الدكتور مثنى نعيم حمادي فضلا عن رؤساء الاقسام العلمية واعضاء الهيئة التدريسية والطلبة . 
 
واستهلت الندوة باي من الذكر الحكيم ومن ثم قدم الدكتور حاتم حمودي رئيس قسم الجغرافية أيجازا بين فيه أهم محاور الندوة وأهدافها .
 
وقد القيت في هذه الفعالية ثلاثة بحوث الاول للدكتور حسن حميد كاطع الخبير في وزارة الموارد المائية بعنوان (واقع المياه الجوفية في العراق) اوضح فيه طبيعة المياه الجوفية في العراق وأهمية هذه الثروة الوطنية ،مشيرا الى المشاكل التي تواجهها المياه الجوفية من خلال الحفر غير المنتظم للآبار لاسيما في الأماكن غير المخصصة لها وقد طرح الباحث بعض المعالجات لهذا المورد الحيوي . 
 
ومن بعد ألقت الدكتورة نبراس عباس ياس التدريسية في قسم الجغرافية كلية الاداب بحثها الموسوم (التعرية الاخدودية لمعابر الجسور ما بين بابل والديوانية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية ) تناولت فيه موضوعا حيويا يتركز عن التعرية الاخدودية التي تصيب معابر الجسور نتيجة تعرضها لسيول الأمطار و بعض العوامل البشرية مما يشكل اثارا سلبية لهذه المنشآت من حيث التصدعات والأضرار الأخرى .
 
واختتمت الندوة التي أدارها الأستاذ الدكتور عراك تركي حمادي التدريسي في قسم الجغرافية ببحث للدكتور احمد فياض صالح بعنوان (دور الجغرافي في التخطيط والتنمية المستدامة) تناول فيه دور المدينة الحديثة في استنزاف الطاقة من حيث مواد البناء والتسليح واتجاهات الأبواب والنوافذ .
 
وطرحت في الندوة العديد من الآراء،كما خرج المجتمعون بعدد من التوصيات التي تصب في محاور الندوة وأهدافها .

شاهد أيضاً

مجلة مداد الاداب المؤتمر السنوي الثالث للابداع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 × 5 =