الآداب تمنح الدكتوراه بامتياز لأطروحة في فصيح البيان

1082014z11

منحت كلية الآداب الجامعة العراقية، اليوم الأربعاء 1/10 /2014، شهادة الدكتوراه لطالب الدراسات العليا في قسم علوم القرآن ( يوسف عبد علي ) عن أطروحته الموسومة بـ ( فصيح البيان في تفسير القرآن لإبراهيم فصيح الحيدري 1300 ه / 1882م من الآية (77) من سورة البقرة الى الآية (119) من السورة نفسها ومن الصفحة (348) الى نهاية الصفحة (470)- دراسة وتحقيق) .

وتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة : (أ .د. نشأت صلاح الدين عن كلية التربية الأساسية بالجامعة المستنصرية/ رئيسا، أ. م. د. عمار عبد الكريم الجعفري عن كلية الآداب بالجامعة العراقية/ عضوا، أ .م .د .علاء صالح قدوري عن كلية الآداب بالجامعة العراقية / عضوا، أ .م. د. سناء عليوي عبد السادة عن كلية التربية ابن رشد بجامعة بغداد / عضوا، أ. م. د. علي شكر داود عن كلية الآداب بالجامعة العراقية / عضوا، أ .د. محمد شاكر عبدالله عن كلية العلوم الاسلامية بالجامعة العراقية / عضوا ومشرفا).

واستهلت المناقشة بإيجاز قدمه الطالب عن أطروحته، مشيرا الى انه قد اختار هذا الموضوع رغبة منه في إخراج هذا التراث العظيم ولان الحيدري بحسب وصف الباحث من علماء القرن الثالث عشر وانه امتداد لتلك الأسرة الحيدرية التي اشتهرت بالعلوم العقلية والنقلية وقد استطاع هذا العالم أن يلم بثقافة عصره في اللغة والنحو والبلاغة والقراءات .

جرت بعدها المناقشة العلنية للطالب وسجلت لجنة المناقشة ملاحظاتها وتصويباتها على الأطروحة، وبعد انتهاء المناقشة تم تقييم البحث إذ قررت اللجنة منح الطالب شهادة الدكتوراه بتقدير امتياز.

الملخص عربي

الملخص الانكليزي


شاهد أيضاً

مجلة مداد الاداب العدد السابع والعشرون

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربّ العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين أبي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

13 − أربعة =