الرئيسية | نشاطات واخبار | الآداب في المؤتمر العلمي لبيت الحكمة الموسوم بشعار ( العراق قرن من تحديات البناء وإرادة الوجود )

الآداب في المؤتمر العلمي لبيت الحكمة الموسوم بشعار ( العراق قرن من تحديات البناء وإرادة الوجود )

شاركت كلية الآداب في الجامعة العراقية في فعاليات المؤتمر العلمي السنوي الذي أقامه قسم الدراسات التأريخية في بيت الحكمة بالتعاون مع جامعة البصرة .

ومثّل الكلية في المؤتمر رئيس قسم التأريخ أ.م.د.أمين عباس نذير بالإنابة عن عميد الكلية الأستاذ الدكتور حسين داخل البهادلي .

1

وبيّن الدكتور أمين أن حضور الآداب في هذه التظاهرة العلمية يأتي في إطار تعزيز خطوات التعاون العلمي بين الآداب وبيت الحكمة مشيراً إلى أن أهمية هذا المؤتمر تكمن في كونه قد انعقد على إثر مرور قرن من الزمان على دخول القوات البريطانية إلى العراق وتحديداً من محافظة البصرة الفيحاء عام 1914م ومن ثم منطقة الشعيبة عام 1915م والتي حدثت فيها مواجهات قوية بين أبناء العشائر العراقية والقوات البريطانية .

2

وقد تطرق عدد من الباحثين إلى محاور عدة من بينها :

  • أهمية دور العشائر العراقية في التصدي للاحتلال البريطاني في فترة حرجة من تاريخ العراق المعاصر إذ كان لهم الدور الواضح في معركة الشعيبة عام 1915م.
  • دور المرجعيات الدينية في بعث روح الجهاد لدى أبناء العشائر لمواجهة الاحتلال البريطاني .
  • أن الاحتلال البريطاني للعراق كانت أهدافه متنوعة فمنهم من رشح المكان الاستراتيجي للعراق ومنهم من أيــّد احتواء العراق على الخزين النفطي والمعدني فضلاً عن دور العراق في منطقة حساسة ومهمة كونه ممراً إلى المستعمرات البريطانية في الهند .

 

يوسف إبراهيم /م.وحدة الإعلام


شاهد أيضاً

مجلة مداد الاداب العدد الثالث والعشرون

كلمة العدد الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على ابي القاسم صلى الله عليه وسلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *